لا اله الا الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لا اله الا الله

اللهم صلي وسلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

     

     علام يدل الرقم (7) وأضعافه ؟

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    نسيم الدعوه
    عضو ذهب
    عضو ذهب
    نسيم الدعوه


    انثى
    عدد الرسائل : 202
    العمر : 75
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    علام يدل الرقم (7) وأضعافه ؟ Empty
    مُساهمةموضوع: علام يدل الرقم (7) وأضعافه ؟   علام يدل الرقم (7) وأضعافه ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 11 مارس 2008 - 15:26

    Cool


    لست ممن يهتمون بمثل هذه الأمور ، لكن كثرتها في اللغة العربية فرضت عليّ الاهتمام بها أو قل : السؤال عنها .


    إن ورودها بشكل ملفت للنظر يسترعي الانتباه إليها والتفكر فيها .


    فهناك سبع سماوات وسبع أراضين . والأسبوع سبعة أيام وسبع ليال. ..



    ففي الحديث الشريف الكثير من الرقم سبعة دون غيره من الأرقام أذكر منها:


    - سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...


    - إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات ، أولاهن أو إحداهن بالتراب .


    - وفي الحديث عن نعيم الجنة ما روى حذيفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : فهم يتقلبون في مسك الجنة ونعيمها

    في كل سبعة أيام وهو يوم المزيد .


    - وفي الأضحية تغني الجزور والبقرة عن سبعة .


    - ويقول النبي صلى الله عليه وسلم - حين يحضر المسيخ الدجال المدينة ولا يستطيع دخولها – لا يدخل المدينة رعب المسيح ،


    لها يومئذ سبعة أبواب ، على كل باب ملكان .


    - أمر النبي صلى االله عليه وسلم أن يسجد على سبعة أعضاء .


    - على كل مسلم في كل سبعة أيام يوم يغسل رأسه وجسده .


    - إن المؤمن يأكل في معى واحد ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء .


    - أقرأني جبريل على حرف ، فراجعته ، فلم أزل أستزيده ويزيدني ، حتى انتهى إلى سبعة أحرف .


    - فطاف بالصفا والمروة سبعة أطواف .



    وفي القرآن الكريم نجد الرقم سبعة مرات عديدة ، أذكر منها :


    - ثم استوى إلى السماء فسوّاهن سبع سماوات .


    - وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف ، وسبع سنبلات خضر وأُخر يابسات .


    - قال : تزرعون سبع سنين دأَباً .


    - ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد .


    - مثَل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل .


    - ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق .


    - لها سبعة أبواب ، لكل باب منهم جزء مقسوم.


    - سخرها عليهم سبع ليال .


    - ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآنَ العظيم .


    - ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم .


    - والبحر يمده من بعده سبعة أبحر .

    أقول : لوعدنا إلى الآيات والأحاديث نستقرئها السبب وجدنا في هذا الرقم معاني شاملة .. فعلى سبيل المثال نجد النظافة التامة


    في غسل الإناء . وغاية الكرامة قبل لقاء الله تعالى في الجنة أن يتنعم المسلم سبعة أيام في ذلك المكان الذي ضرب فيه اللقاء .


    كما نجد النفور من أكل الكافر الذي لا هم له سوى ملء بطنه . ونجد تمام العلم في قراءة القرآن بسبعة أوجه . ونجد فضل الله تعالى


    في الرزق إذ تصير السنبلة الواحدة سبعاً . وكمال الاجتماع في الفتية السبعة ، ونجد العلم اللا نهائي في سبعة الأبحر ... وهكذا ..


    وعلى هذا أقول : سمي الأسد لشرفه على بقية الحيوانات السبُعَ وبلغت الغاية في السعي إلى الله تعالى في الطواف سبع مرات


    وكان إحكام الصنع في قوله تعالى : " الذي خلق سبع سماوات طباقاً" ..


    ونجد الكمال والكثرة والفضل في ضعف هذا الرقم . وأول هذه الأضعاف الرقم " سبعون " مثال ذلك في القرآن :


    - واختار موسى قومه سبعين رجلاً ليقاتنا .


    - ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه .


    - استغفر لهم أو لا تستغفر لهم . إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم .


    فلم اختار سبعين رجلاً لميقات الله تعالى لولا أن هذا العدد يدل على الكمال والتمام ؟! بل إن سلسلة العذاب طويلة ، فكان


    الرقم سبعون دليلاً على طولها ... أما المنافقون فلن يغفر الله لهم ولو كانت الواسطة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم


    لا يستحقون المغفرة لكفرهم . والدليل على ذلك أنه لما توفي المنافق عبد الله بن أبي ، جاء ابنه عبد الله بن عبد الله إلى


    رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأعطاه قميصه ، وأمره أن يكفنه فيه ، ثم قام يصلي عليه ، فأخذ عمر بن الخطاب بثوبه ،


    فقال : تصلي عليه وهو منافق ، وقد نهاك الله أن تستغفر لهم ، قال : إنما خيرني الله - أو أخبرني - فقال : " استغفر لهم


    أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم " . فقال : سأزيده على سبعين . قال : فصلى عليه رسول الله


    صلى الله عليه وسلم وصلينا معه ، ثم أنزل الله عليه : " ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله


    ورسوله وماتوا وهم فاسقون " .فالرقم سبعون للكثرة دون تحديد .


    كما أننا نجد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الرقم سبعين يدل على التمام والكمال دون منازع ، مثال ذلك :


    - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ناركم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم .


    قيل : يا رسول الله ، إن كانت لكافية ، قال : فضلت عليهن بتسعة وستين جزءا ، كلهن مثل حرها .


    - قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم كم يعفى عن الخادم ؟ قال اعف عنه سبعين مرة .


    - من أغاث ملهوفا غفر سبعين مغفرة.


    - من مشى في حاجة أخيه المسلم كتب الله له بكل خطوة يخطوها سبعين حسنة.


    - والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة.


    - من صام يوما في سبيل الله ، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا.


    - يعرق الناس يوم القيامة حتى يذهب عرقهم في الأرض سبعين ذراعا ، ويلجمهم حتى يبلغ آذانهم.


    - إن العبد إذا وضع في قبره ، وتولى عنه أصحابه ، إنه ليسمع قرع نعالهم . قال : يأتيه ملكان فيقعدانه فيقولان له :



    ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ قال : فأما المؤمن فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله . قال : فيقال له : انظر إلى مقعدك من النار .


    قد أبدلك الله به مقعدا من الجنة . قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : فيراهما جميعا . قال قتادة : وذكر لنا أنه يفسح له في قبره سبعون ذراعا


    . ويملأ عليه خضرا إلى يوم يبعثون .


    ونجد الكمال والوفرة الكاثرة أيضاً في الضعف " سبع مئة " مثال ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :



    - إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فإن هو هم بها وعملها



    كتبها الله له عنده عشر حسنات إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة


    ، فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة .


    - والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، إنما يذر شهوته وطعامه وشرابه من أجلي فالصيام لي


    وأنا أجزي به ، كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به .


    - إذا أسلم العبد فحسن إسلامه ، يكفر الله عنه كل سيئة كان زلفها ، وكان بعد ذلك القصاص : الحسنة بعشر أمثالها إلى


    سبع مئة ضعف ، والسيئة بمثلها إلا أن يتجاوز الله عنها .


    - جاء رجل بناقة مخطومة . فقال : هذه في سبيل الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لك بها ، يوم القيامة . سبع مئة ناقة

    . كلها مخطومة .


    - أذن لي أن أحدثكم عن ملك من حملة العرش بعد ما بين شحمة أذنه وعنقه مخفق الطير سبعمائة عام .


    فهل يقف الضعف عند سبع مئة يا ترى أم إنه الكثرة غير المحدودة التي استعمل العرب هذا العدد للتعبير عنها ؟! إن فضل الله كبير كبير .



    ومن الكمال الضعف سبعون ألفاً ، مثال ذلك من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :


    - يدخل الجنة من أمتي زمرة هي سبعون ألفا ، تضيء وجوههم إضاءة القمر.


    - يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب ، هم الذين لا يسترقون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون .


    - تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة ، يتكفؤها الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر ، نزلا لأهل الجنة .


    فأتى رجل من اليهود فقال : بارك الرحمن عليك يا أبا القاسم ، ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة ؟ قال : بلى . قال :


    تكون الأرض خبزة واحدة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إلينا ثم ضحك حتى بدت نواجذه ،



    ثم قال : ألا أخبرك بإدامهم ؟ قال : إدامهم بالام ونون ، قالوا : وما هذا ؟ قال : ثور ونون ، يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفا .


    - ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا ، أو سبعمائة ألف - شك في أحدهما - متماسكين ، آخذ بعضهم ببعض ، حتى يدخل أولهم


    وآخرهم الجنة ، ووجوههم على ضوء القمر ليلة البدر.


    - وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب ، مع كل ألف سبعون ألفا ، وثلاث حثيات من حثيات ربي .


    رواه الترمذي الرقم 2437 وأوردت رواية هذا الحديث دون غيره لأنه حسن غريب ، وقليلاً ما يحتج به المحدثون . وقد أوردت كل


    هذه الأحاديث من موقع الدرر السنية – جزى الله القائمين عليه كل خير - ليرجع إليه من أراد التأكد منها ، ولم أورد سوى الحديث الصحيح والحسن .


    - ثم رفع لي البيت المعمور ، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك .وهذا أحد أحاديث ليلة الإسراء والمعراج.


    - ما من مسلم يعود مسلما غدوة ، إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، وإن عادة عشية ، إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح


    ، وكان له خريف في الجنة .


    - يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام . مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها .


    - يتبع الدجال ، من يهود أصبهان ، سبعون ألفا . عليهم الطيالسة .


    وهنك أخيراً الرقم سبعمئة ألف وهو على ضخامته كذلك قليل إلى فضل الله تعالى ، كما أنه من كلام العرب في التكثير


    والتعظيم . مثال ذلك من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :


    - ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا ، أو سبع مئة ألف - شك في أحدهما - متماسكين - آخذ بعضهم ببعض ، حتى يدخل


    أولهم وآخرهم الجنة ووجوههم على ضوء القمر ليلة البدر .


    - من حج من مكة ماشيا حتى يرجع إلى مكة كتب الله له بكل خطوة سبعمائة حسنة كل حسنة مثل حسنات الحرم ،


    قيل وما حسنات الحرم ؟ قال : بكل حسنة مائة ألف حسنة.


    أقول : فإذا ضربنا سبع مئة بمئة ألف صارت سبعة ملايين ... وفضل الله كبير لا يُحد ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    علام يدل الرقم (7) وأضعافه ؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    لا اله الا الله :: القسم العام :: القسم المفتوح-
    انتقل الى: