لا اله الا الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لا اله الا الله

اللهم صلي وسلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

     

     إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    نسيم الدعوه
    عضو ذهب
    عضو ذهب
    نسيم الدعوه


    انثى
    عدد الرسائل : 202
    العمر : 75
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته. Empty
    مُساهمةموضوع: إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.   إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته. Icon_minitimeالأربعاء 26 مارس 2008 - 16:44

    farao


    عن أبي موسى الأشعرى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


    (إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته) قال : ثم قرأ وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ( متفق عليه



    هذا الحديث سلوى للضعفاء المظلومين المؤمنين المعذبين في الأرض بغير حق ليعلم الموحدون المضطهدون أنه و لابد أن


    يأتي يوم يخلص الله فيه عباده المقهورين من هؤلاء الظلمة المتجبرين .



    والحديث يجمع سُنتين من سنن الله تعالي :


    الأولي سنة الإملاء والإمهال للظالمين يقول صاحب اللؤلؤ ليملي : أي يمهل ويؤخر ويطيل له في المدة وهو مشتق من الُملِوَة وهي المدة والزمان



    الثانية أخذ الله للظالمين وعدم إفلاتهم من عقاب الله الأليم . لم يفلته : لم يطلقه ، وقال أهل اللغة يقال أفلته أطلقه وانفلت تخلص منه


    وكذلك اخذ ربك : قال الراغب: (الأخذ حوز الشئ وتحصيله وذلك تارة بالتناول وتارة بالقهر ومن الثاني) قوله تعالي )وَكَذَلِكَ أَخْذُ


    رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ


    والله تعالي يقول في الحديث القدسي : (إني حرمت الظلم علي نفسى وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا)وكذلك أخبر الحبيب




    المصطفي صلى الله عليه وسلم حيث قال اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة


    والظلم : ( هو أخذ مال الغير بغير حق أو التناول من عرض أو نحو ذلك.



    وقوله ظلمات : قال القاضي (قيل علي ظاهره فيكون ظلمات علي صاحبه لا يهتدي يوم القيامة سبيلاً حتى يسعى نور المؤمنين



    بين أيديهم وبأيمانهم . ويحتمل أن الظلمات هنا الشدائد وبه فسروا قوله تعالي قل مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ



    ( أي شدائدهما ، وقيل : إنها عبارة عن الأنكال والعقوبات)


    قال الحافظ في الفتح قال ابن الجوزى : الظلم يشتمل علي معصيتين : أخذ مال الغير بغير حق ، ومبارزة الرب بالمخالفة ،



    والمعصية فيه أشد من غيرها ، لأنه لا يقع غالباً إلا بالضعيف الذي لا يقدر علي الانتصار ، وإنما ينشأ الظلم عن ظلمة القلب ،




    لأنه لو استنار بنور الهدي لأعتبر ، فإذا سعى المتقون بنورهم الذي حصل لهم بسبب التقوى اكتنفت ظلمات الظلم الظالم حيث


    لا يغني عنه ظلمه شيئا .)


    ومن منا يحتمل عاقبة الظلم .. من منا يقوى علي ظلمات يوم القيامه أو يقوى على التطويق من سيع أراضين .. من يتحمل العذاب



    الأليم الشديد ، يقول الإمام الزمخشرى : (وهذا تحذير من وخامة عاقبة الظلم لكل أهل قرية ظالمة من كفار مكة وغيرها بل لكل من ظلم



    غيره أو نفسه بذنب يقترفه ، فعلى كل من أذنب أن يحذر أخذ ربه الأليم الشديد ، فيبادر بالتوبة ولا يغتر بالامهال).




    ان الله يمهل ولا يهمل اللهم لاتجعلنا من القوم الظالمين



    geek
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    moon
    عضو سوبر فايزر
    عضو سوبر فايزر
    moon


    انثى
    عدد الرسائل : 348
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 20/03/2008

    إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته. Empty
    مُساهمةموضوع: رد: إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.   إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته. Icon_minitimeالأحد 13 أبريل 2008 - 0:01

    Idea
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    لا اله الا الله :: قسم الأسلاميات :: منتدى الأحاديث وشروحها-
    انتقل الى: