عدد الرسائل : 302 العمر : 37 الموقع : https://mode.mam9.com العمل/الترفيه : Computer Programmer تاريخ التسجيل : 07/01/2008
موضوع: اللوغاريتم الثلاثاء 5 فبراير 2008 - 7:18
وسنتعلم هذا اليوم إجراء ثلاث عمليات باستخدام ثلاث دوال من دوال فيجوال بيسك الرياضية، وهذه الدوال تعتبر جاهزة وتوفر على المستخدم الكثير من الوقت والجهد، إذ أن كلاً منها يحتاج في حسابه إلى برنامج ضخم مستقل. أولى الدوال هي دالة Int وهي اختصار Integer التي تعني العدد الصحيح، وعملها ليس ببعيد عن هذا المعنى إذ أنها تقوم بجبر الأعداد العشرية بإضافة واحد مقابل الكسر مهما بلغت قيمته .. أي أن القيمة الصحيحة للعدد (,) وفقاً لهذا المفهوم هو العدد (2). أما الدالة الثانية فهي دالة ABS أي القيمة المطلقة، وأعتقد أن الجميع يعرف بأن القيمة المطلقة تعني القيمة الموجبة للعدد حتى وإن كان بالسالب .. والدالة الثالثة هي Log بمعنى اللوغاريتم وتقوم بإيجاد اللوغاريتم لأي عدد .. وستتضح العمليات بعد التطبيق .
تطبيق : نود أن نعمل آلة حاسبة بسيطة تقوم بحساب القيمة الصحيحة لأي عدد يتم إدخاله، وكذلك قيمته المطلقة ولوغاريتمه . فسنحتاج إلى مربع نص واحد Text1 و ثلاث ملصقات هي Label1 و Label2 و Label3 على التوالي، وثلاثة ملصقات أخرى نضعها أعلى منها لبيان مدلولات الملصقات السابقة والتي ستوضع بها القيم، وأخيراً نحتاج إلى زر أمر Command1 لتنفيذ العمليات. نقوم ببناء الكود .. والذي سيكون كالشكل الظاهر في الصورة رقم (1) حيث يظهر لنا أن سطر الأمر المشار إليه بالرمز (A) يقوم بحساب القيمة الصحيحة للعدد، بينما السطر المشار إليه بالرمز (B) يقوم بحساب القيمة المطلقة للعدد، وأخيراً الرمز (C) يشير إلى عملية حساب اللوغاريتم، ويلاحظ أننا قمنا بحساب اللوغاريتم للقيمة المطلقة إذ أنه لا يمكن حساب اللوغاريتم لعدد سالب، لذلك وحتى نضمن عدم خروج أي رسائل خطأ فإننا سنعمد مباشرة إلى حساب لوغاريتم القيمة المطلقة. نقوم بتشغيل البرنامج الآن .. ونضع أي رقم .. وليكن (-9.12) سالب تسعة وإثنتي عشرة بالمئة ثم نرى (أنظر الشكل 2) : لو استخدمت آلة حاسبة علمية وحسبت لوغاريتم العدد المذكور لخرجت بنفس النتيجة.